بقرار أمريكي.. إزالة "تيك توك" من هواتف أعضاء مجلس النواب

ميدار.نت - واشنطن
الولايات المتحدة
تيك توك
تكنولوجيا
28 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - واشنطن
قرر مجلس النواب الأمريكي حظر تطبيق "تيك توك" من الأجهزة الإلكترونية التي يديرها أعضاؤه وموظفوه، لينضم بذلك إلى مجلس الشيوخ الذي أقر قراراً مماثلاً في هذا الشأن، وفق ما نشرت وسائل إعلام أجنبية.
وطلب إشعار داخلي أرسله مكتب كبير المسؤولين الإداريين في المجلس، أمس الأربعاء، من المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيق الفيديو القصير على أي هاتف محمول تابع لمجلس النواب، إزالة البرنامج.

الأجهزة الفيدرالية
ويحدد الإشعار تطبيق "تيك توك" TikTok على أنه "خطر كبير على المستخدمين بسبب عدد من المخاطر الأمنية".
ويأتي القرار، عقب أيام، من موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يحظر تثبيت «تيك توك» على الأجهزة الإلكترونية للحكومة.
وبشكل منفصل، من المتوقع قريباً أن تحظر الحكومة الأمريكية تطبيق "تيك توك"، من جميع الأجهزة الفيدرالية، كجزء من التشريعات المدرجة في مشروع قانون الموازنة الشامل البالغ 1.7 تريليون دولار، والذي ينتظر توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وسبق أن وصف "تيك توك"، جهود حظر التطبيق من الأجهزة الحكومية بأنها "لفتة سياسية لن تفيد شيئا في تعزيز مصالح الأمن القومي"، ورفض التعليق على القيود التي فرضها مجلس النواب.
وأشار صانعو السياسة الأمريكيون إلى "تيك توك"، باعتباره خطراً محتملاً على الأمن القومي، وقالوا إن الحكومة الصينية يمكن أن تضغط على "تيك توك"، أو على شركته الأم ByteDance، لتسليم المعلومات الشخصية لمستخدميها الأمريكيين، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك في عمليات الاستخبارات الصينية أو نشر المعلومات المضللة المدعومة من الصين.

صفقة محتملة
ومنذ عام 2020، يتفاوض تيك توك مع حكومة الولايات المتحدة بشأن صفقة محتملة لحل مخاوف الأمن القومي والسماح للتطبيق بالبقاء متاحا للمستخدمين في الولايات المتحدة.
ورفع المدعي العام في ولاية إنديانا، دعوى على الشركة، يتهمها بتضليل المستخدمين في شأن حماية البيانات وسلامة المحتوى المقترح للأطفال. وقبل أشهر أطلقت عدداً من الولايات الأمريكية، تحقيقات، في شأن أضرار «تيك توك» على الأطفال.

&nb